خرائط اللامكان، عاملات وعمال المنازل في لبنان، وقاهرة «أولاد حارتنا»

 

انطلق مشروع صوت بداية العام الجاري، وهو منصة تعمل على توفير محتوى صوتي (بودكاست) عالي الجودة باللغة العربية، أكان عن طريق إنتاج محتواها الأصيل، أو بتوفير خدمات البث الصوتي عبر منصّة صوت للناشرين الصوتيين العرب الراغبين بإيصال إنتاجهم إلى الجمهور الناطق بالعربيّة حول العالم.

بدأ صوت بإنتاج برنامج خرائط اللامكان نهاية آذار الماضي، وهو برنامج نصف شهري يهتم بقضيّة فاقدي الجنسية في مختلف الدول العربيّة (يصل عددهم إلى قرابة نصف مليون)، ما يحرمهم من حقوق أساسيّة كثيرة، ويعرّضهم للعيش «في الظلال»، كما يشير البرنامج في تقديمه.

بالإمكان الاستماع إلى المقطع التقديمي للبرنامج على هذا الرابط.

خرائط اللامكان من إعداد تالا عيسى، وهي صحافية مهتمة بالعلوم الاجتماعية. البرنامج هو تجربتها الأولى في المزج بين الصحافة والرواية والعلوم الاجتماعية، كما تشير في تقدمة البرنامج على صفحته في موقع ساندوكلاود.

في الحلقة الأولى، تطرّق البرنامج إلى وضع فاقدي الجنسية في السودان عن طريق قصّة سيف، وهو ابن لاجئة سودانية في الأردن لم تتمكّن أمه، مريم، من تسجيله والحصول على الوثائق الخاصة به لأن القوانين السودانية تمنع الأم من تسجيل ابنها كسوداني، وتحصر هذه الإمكانية بيد الأب، الغائب في هذه الحالة. أما الحلقة الثانية فتتطرق، على جزئين، لوضع فاقدي الجنسية من الأكراد السوريين. في الجزء الأول نستمع لقصة عبد الله وعبد العزيز، أخوان كرديان سوريان، الأول يحمل الجنسية السوريّة في حين حُرم الثاني منها؛ أما الجزء الثاني فيروي قصة أردلان ووالدته حين عاشوا بلا جنسية، وكيف تبدلت أحوالهم بعد الحصول عليها إثر المرسوم الصادر ربيع عام 2011 القاضي بمنح الجنسية لـ «أجانب الحسكة».

*****

في مصر، رصدَ موقع مدى، عبر تقرير لجهاد أباظة، حياة اللاجئين السودانيين في الحديقة المجاورة لمقر مفوضّية الأمم المتحدة للاجئين في مدينة 6 أكتوبر. وفي مدى أيضاً نجد مادة لمحمد أباظة عن تجربة موقع كرموز، وهو تجربة صحفية اسكندرانيّة شبابية، حاولت بناء صحافة الكترونيّة معنيّة بالشأن المحلّي للاسكندريّة. دامت التجربة خمس سنوات، وانتهت العام الماضي بعد تغلّب الصعوبات المُتراكمة على مقدرات الفريق الشاب. ترصد المادة سيرة كرموز وفريقه، وتتطرّق للصعوبات التي عانوا منها. قصة كرموز هي، إلى حد كبير، ومع فروقات هنا وهناك، سيرة شريحة عُمرية عربيّة مهتمة بالشأن العام خلال أعوام الثورات العربية.

*****

العاملات-المنزليات.jpg

المفكرة القانونية 
المفكرة القانونية 

احتفلت نقابة العاملات والعمال في المنازل في لبنان بعيد العُمال مطالبةً بإنهاء «نظام الكفالة» واستبداله بقوانين الهجرة، ما يمكن أن يُساهم في تحسين الإطار القانوني للعمل المنزلي ورفع سويّة شروط العمل المتردّية وإيقاف الانتهاكات المتلاحقة لحقوق العاملات والعمّال المنزليين. رصدت رانيا حمزة المظاهرة التي دعت إليها النقابة في بيروت على موقع المفكرة القانونية.

*****

في الأردن، ومُتابعةً لمُراجعات شاكر الجرّار الغنيّة حول تاريخ الحراك من أجل الديموقراطية في الأردن، والتي تم التطرّق لها في المُراجعة السابقة، ينشر موقع حبر تأريخ الجرّار لـ «هبّة نيسان 1989». تتألف المادة من قسمين رئيسيين، القسم الأول يتطرّق للأوضاع الاقتصادية-الاجتماعية التي أدّت لاندلاع الاحتجاجات، في حين يحتوي القسم الثاني على مادة أرشيفية لتغطية مجلة الأردن الجديد للأحداث بشكل يومي في مناطق مختلفة من الأردن.

ما هي دروس تمكين المرأة التي يمكن تعلّمها من حراك عُمال المياومة في الأردن. هذا التساؤل هو عنوان مقال سارة عبابنة، والكاتبة أستاذة مساعدة وباحثة في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية. المقال هو خلاصات ورقة قُدّمت في المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط، ناتجة عن بحث ميداني استمر بين عامي 2011 و 2013 عن أوضاع عمّال وعاملات المياومة في الأردن.

*****

كيف كانت القاهرة حين نُشرت أولاد حارتنا، رواية نجيب محفوظ الشهيرة؟

أعدّ محمد شُعير ملفاً ممتعاً حول قاهرة عام 1959 في موقع مدينة، يعرض فيه، باستخدام نصوص منشورة حينه، الأوضاع الاجتماعية والثقافية والسياسية في القاهرة نهاية الخمسينات، حين شكّل نشر نجيب محفوظ للرواية حدثاً تعدّى موقعه الأدبي البحت.